Search This Blog

Thursday 9 June 2011

بان كي مون: مهلة عشر سنوات للقضاء على الأيدز

بان كي مون: مهلة عشر سنوات للقضاء على الأيدز

BBC العربيّة
حدد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، مهلة عشر سنوات للقضاء على فيروس الأيدز في العالم، داعيا أعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة إلى امتلاك الجرأة خلال خطاب افتتاحي لقمة تنظمها المنظمة الدولية حول الإيدز تستمر ثلاثة ايام.
كما حض بان كي مون "المجتمع الدولي على رص الصفوف لاظهار التكاتف على المسرح الدولي، أكثر من قبل،" بهدف إتاحة الفرصة للمصابين بالمرض للحصول على العلاج منه في موعد أقصاه العام 2015، وكذلك السعي لخفض تكاليف العلاج.
وقد مرت ثلاثين سنة على اكتشاف فيروس نقص المناعة المكتسب ومازال الفيروس يشكل تهديدا على سلامة الحياة البشرية. هذا بالرغم من أن عدد الاصابات الجديدة بالمرض انخفضت بنسبة 20% منذ العام 2001، حين تعهد قادة العالم آنذاك بتكثيف الجهد للحد من انتشار الوباء.
واتخذ المجتمع الدولي تعهدات كثيرة، لكن معظمها لم يترجم الى اجراءات ملموسة.
ثلاثون رئيس دولة ورئيس وزراء، هم عدد غير مسبوق من قادة العالم وشخصيات أخرى رفيعة المستوى شاركوا في مؤتمر رفيع عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث سبل التوصل الى طرق جديدة للقضاء على مرض الايدز.
مؤتمر عن الايدز
اجتماع لمجلس الأمن الدولي لبحث تأثير الايدز على السلام والآمن الدوليين
وقد تمكن الجهد الدولي فى السنوات الاخيرة، من احداث تقدم كبير فى الوقاية من الفيروس ومعالجته، بيد انه لا يزال هناك نحو 34 مليون مصاب بالمرض ونحو 25 مليون شخص فى مختلف أنحاء العالم يتعايشون مع الفيروس، خصوصا في القارة الافريقية.
وقال بان كي مون في خطابه الافتتاحي، "اليوم نجتمع لمكافحة الايدز. ان هدفنا هو القضاء على الايدز خلال عشر سنوات. إن أول الأهداف هو توفير الدواء لكل المرضى، وتحسين حملات التوعية من خلال استخدام تقنيات الاتصالات الجديدة لنشرها في أقطار العالم كافة."
وتساءل الأمين العام للأمم المتحدة، "الأمر لا يتعلق بدفع الثمن عاجلا ام آجلا ، اما أن ندفع الثمن الان عبر تخصيص المزيد من الاموال لمكافحته او سندفع الثمن الى الابد."
يشار الى أن عشرة ملايين شخص حول العالم لا يزالون ينتظرون تلقيَ العلاج في ظل ارتفاع تكاليف الدواء ومعالجة الفيروس فيما تواجه الدول النامية صعوباتٍ فى القطاعين المالي والتكنولوجي للوقاية من المرض.
ومن المقرر ان تصدر الامم المتحدة في نهاية اجتماعها بيانا تحدد فيه التزامات المجتمع الدولي لمكافحة هذا المرض الذي لا يزال يصيب سبعة آلاف شخص يوميا.

No comments:

Post a Comment